في هذه الزاوية الجديدة سنقوم بشرح كيفية الرسم الكاريكاتيري من البدايات ومن خلال عدة دروس بهدف تكوين الأساس الذي يمكن لمحب الكاريكاتير أن ينطلق من خلاله، مع ملاحظة أن الكاريكاتير لا تحكمه قواعد معينة يجب التقيد بها وإنما المجال مفتوح لتختر لنفسك الطريقة الأقرب لشخصيتك فكل ما يهم في الكاريكاتير هو الفكرة يليها جمال واختزال الخطوط لإراحة عين الناظر والبعد عن العشوائية, وبما أن هذه الدروس ستكون متسلسلة ومتصلة يرتبط كل منها بالآخر نرجو من الجميع المتابعة. وفي حالة إيجاد صعوبة في فهم الدرس أو وجود أي استفسار نرجو مراسلتنا على أيميل الصفحة وسيسرنا الإجابة على ذلك من خلال الصفحة أو من خلال مراسلتكم شخصيا.
الدرس الأول (زاوية المنظور).
المنظور هي الزاوية التي يرى من خلالها الناظر المشهد فلو نظرت إلى مجموعة من الأشخاص داخل غرفة واحدة يستحيل أن تراهم جميعا بنفس الزاوية وستجد لكل منهم زاويته الخاصة التي تراه من خلالها فيتكون لديك المشهد ثلاثي الأبعاد, ولأهمية المنظور في الرسم قررنا أن يكون الدرس الأول وبشكله المبسط "طاولة" ثم سنقوم بالتدرج حتى نصل للمنظور المعقد وهو ما سنستخدمه في رسم الوجوه والأجسام المتحركة, علما بأن الخطوط باللون الأزرق هي الأساس واللون الأحمر مضافة أما الرمادي المتقطع فهو خط وهمي.
1- قم برسم خط مستقيم وحدد مكان عين الناظر, ثم قم بإيصال خط وهمي من الطرفين وحتى مركز العين.
2- حدد نهاية سطح الطاولة بخط آخر مستقيم ومتواز مع الخط الأساسي, ثم قم بتحبير الخط الوهمي كما هو موضح باللون الأحمر.
3- قم بإنزال مجموعة من الخطوط الرأسية والتي ستحدد سماكة سطح الطاولة.
4- قم بتحبيرها بخط متواز مع الخط الرئيسي وآخر يخضع للمنظور كما هو موضح بالخط الوهمي.
5- أنزل مجموعة من الخطوط الرأسية والتي ستكون قوائم الطاولة, ثلاثة خطوط لكل قائم.
6- واجهة الأرجل يتم إقفالها بخط متواز مع الخط الرئيسي أما المنظر الجانبي فيخضع للمنظور كما هو موضح.
7- بعد الاستغناء عن الخطوط الوهمية سيكون هذا هو منظر الطاولة بمنظور من الزاوية اليسرى العلوية وفيما يلي مجموعة من الطاولات بزوايا منظور مختلفة.